أنواع النخيل في المملكة العربية السعودية (بالصور)

أنواع النخيل في المملكة العربية السعودية - شركة أبشر لتنسيق الحدائق

تمتلك المملكة العربية السعودية باقة كبيرة من أنواع النخيل والتي تعتمد عليها بشكل أساسي في إنتاج التمور بمختلف أنواعها، ونظرًا لأهمية النخيل فقد شجعت المملكة العربية السعودية على زراعته، وسنت العديد من القوانين التي تمنع قطع أشجار النخيل بمختلف أنواعها، نظرًا لأنها تُنتج ثمرة ذات قيمة غذائية عالية، ومن أفضل أنواع الثمار على الإطلاق، فقد أوصى بها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم حيث قال:

من تصبح كل يوم بسبع تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر

حديث صحيح رواخ البخاري

أشجار النخيل في المملكة العربية السعودية

تحظى المملكة العربية السعودية بامتلاك كمية كبيرة جدًا من أشجار النخيل والتي يبلغ عددها أكثر من 30 مليون شجرة، وتُنتج أكثر من مليون ونصف طن من التمور بمختلف أنواعها، وتتوزع أشجار النخيل في العديد من الأماكن المختلفة داخل المملكة، ومن أهم الأماكن التي تشتهر بامتلاك كميات كبيرة من أشجار النخيل:

  1. الرياض – وتعتبر من أكثر مدن المملكة احتواءً على أشجار النخيل، حيث تمتلك حوالي 8 مليون شجرة من أنواع النخيل المختلفة.
  2. القصيم – وتحتل المركز الثاني في امتلاك أشجار النخيل، حيث تحتوي على حوالي 7.3 مليون نخلة.
  3. المدينة المنورة – والحاصلة على المركز الثالث من حيث امتلاك أشجار النخيل بمختلف أنواعها، حيث تضم حوالي 4.6 مليون نخلة.
  4. المنطقة الشرقية – والتي تحتل المركز الرابع في امتلاك النخيل، حيث تضم حوالي 4 مليون نخلة، وغيرها من المناطق المختلفة في المملكة والتي يكثر فيها أشجار النخيل.

في ذلك الصدد، توفر “شركة أبشر” خدمة زراعة جميع أنواع أشجار النخيل بأعلى جودة على مستوى المملكة العربية السعودية/ كما توفر الرعاية الدورية للنخيل بأقل التكاليف.

أنواع النخيل في المملكة العربية السعودية

تتنوع وتتعدد أشجار النخيل في المملكة العربية السعودية، وسوف نقدم لكم في هذا المقال أهم الأنواع على الإطلاق:

1. شجرة نخيل البرحي

شجرة نخيل البرحي من أجود أنواع النخيل في المملكة العربية السعودية
شجرة نخيل البرحي من أجود أنواع النخيل في المملكة العربية السعودية

تعتبر شجرة نخيل البرحي واحدة من أهم أشجار النخيل في المملكة العربية السعودية، وتمتاز بشكلها الجذاب وسعفها الأخضر الجميل، وخوصها الطويل، وجذعها العريض، وتعد هذه النخلة هي المصدر الأول للتصدير في العالم بأكمله، حيث تنتج أفضل أنواع التمور على الإطلاق، فتمتاز ثمارها بشكلها الجيد ومذاقها الرائع ولونها الأصفر المائل إلى البرتقالي، وتمتاز هذه النخلة بإنتاج كمية كبيرة من المحصول، فيرجع متوسط إنتاج النخلة الواحدة لتمر البرحي إلى حوالي 150 كيلو جرام.

اقرأ أيضاً:  تنسيق حدائق منزلية في جدة

2. شجرة نخيل الخلاص

شجرة نخيل الخلاص من أجود أنواع النخيل في المملكة العربية السعودية
شجرة نخيل الخلاص من أجود أنواع النخيل في المملكة العربية السعودية

تعد شجرة نخيل الخلاص أيضاً واحدة من أشهر أنواع النخيل في مدينة القصيم، وفي المملكة العربية السعودية بأكملها، ويُنتج نخيل الخلاص أفضل وأجود أنواع التمور الممتازة، والتي تمتاز بنكهة طيبة ومذاق رائع، وتمتاز تمور نخيل الخلاص بلوناها الأصفر المشمشي، وعندما يصل إلى مرحلة الرطب يتحول لونه إلى كهرماني فاتح شفاف شمعي، وتزداد حلاوة مذاقه وأهم ما يميز نخيل الخلاص قدرته على تحمل الجفاف ودرجات الحرارة العالية، ولهذا يتم زراعته في أماكن مختلفة في المملكة، ويُنتج هذا النخيل كمية تتراوح من (40 – 60 ) كيلو جرام من التمر، ومن الجدير بالذكر أن حوالي 20% من التمور التي تتواجد بالأسواق هي تمور الخلاص الرائعة.

3. شجرة نخيل الرزيز

شجرة نخيل الرزيز من أجود أنواع النخيل في المملكة العربية السعودية
شجرة نخيل الرزيز من أجود أنواع النخيل في المملكة العربية السعودية

يعتبر نخيل الرزيز أحد أهم أنواع أشجار النخيل في المملكة العربية السعودية، وتكثر زراعته في واحة الاحساء الشهيرة في المنطقة الشرقية داخل المملكة، حيث تُنتج هذه الواحة حوالي 80 % من محصول تمور الرزيز مقارنًة بما تنتجه من أنواع مختلفة من التمور، ويمتاز نخيل الرزيز بإنتاج تمور الرزيز المتوسطة الحجم، والتي تمتاز بقشرة خارجية، ويعتبر هذا النوع من أغلى أنواع التمور بسبب قلة كميته في الأسواق.

4. شجرة نخيل السكري

شجرة نخيل السكري من أجود أنواع النخيل في المملكة العربية السعودية
شجرة نخيل السكري من أجود أنواع النخيل في المملكة العربية السعودية

تعد شجرة نخيل السكري واحدة من أهم وأشهر أنواع النخيل في المملكة العربية السعودية، وفي الوطن العربي بأكمله، ويمتاز نخيل السكري بإنتاج التمر السكري ذو المذاق الرائع، ويكون شكل الثمرة إهليلي أصفر اللون، ويمتاز بشكل مميز حيث يحتوي على بقعة بنية تميل إلى السواد بعض الشيء، ويتم تناوله في جميع مراحل نموه سواء كان تمرًا أو بلحًا أو رطبًا وكل مرحلة ذات مزاق مميز، ويفضله الكثير من الأشخاص، ويكثر انتشاره داخل العديد من الأسواق المختلفة بالمملكة.

5. شجرة نخيل الشيشي

شجرة نخيل الشيشي من أجود أنواع النخيل في المملكة العربية السعودية
شجرة نخيل الشيشي من أجود أنواع النخيل في المملكة العربية السعودية

من أبرز أنواع النخيل المتعددة في المملكة العربية السعودية، شجرة نخيل الشيشي والتي يكثر زراعتها في المنطقة الشرقية داخل المملكة، ويمتاز بالطعم المميز شديد الحلاوة، واللون البني، كما يتميز باحتوائه على قاعدة صفراء ذهبية، ومن أهم مميزاته أنه جاف بعض الشيء وذات قوام سميك.

6. شجرة نخيل الخضري

شجرة نخيل الخضري من أجود أنواع النخيل في المملكة العربية السعودية
شجرة نخيل الخضري من أجود أنواع النخيل في المملكة العربية السعودية

من أهم أشجار النخيل التي يتم زراعتها في المملكة العربية السعودية هي شجرة نخيل الخضري، وأهم ما يميز نخيل الخضري قدرته على البقاء وسط ظروف صعبة، حيث يمتاز بقدرته على تحمل الجفاف ودرجات الحرارة العالية، ويمتاز بقيمته الغذائية العالية، وبالرغم من أنه من السكريات إلا أنه يوصف كدواء لمرضى السكري عند تناوله بكميات محدودة، ولهذا يعتبر نخيل الخضري من أفضل أنواع النخيل، كما تنتج كمية كبيرة من المحصول تصل إلى أكثر من 350 كيلو جرام.

اقرأ أيضاً:  أفضل شركة تركيب ثيل صناعي في السعودية

7. شجرة نخيل الصفاوي

شجرة نخيل الصفاوي من أجود أنواع النخيل في المملكة العربية السعودية
شجرة نخيل الصفاوي من أجود أنواع النخيل في المملكة العربية السعودية

تمتلك المملكة العربية السعودية كمية كبيرة من أشجار النخيل، ويبقى نخيل الصفاوي ذات قيمة عالية، ويمتاز تمر شجرة نخيل الصفاوي عن باقي الأنواع الأخرى بلونه الأسود الشديد، وملمسه الناعم، وحجمه المتوسط، كما يمتاز بطعمه الغني المميز، والذي يعتبر الطعم الأقرب إلى العجوة، ويحتوي على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات المختلفة، مما ساهم في دخوله في الكثير من العلاجات والوصفات الطبية المختلفة، ويُنتج كمية كبيرة من المحصول، ولذا يتوافر بكثرة داخل الأسواق.

8. نخيل العجوة

شجرة نخيل العجوة من أجود أنواع النخيل في المملكة العربية السعودية
شجرة نخيل العجوة من أجود أنواع النخيل في المملكة العربية السعودية

من أهم الأشجار التي تمتلكها المملكة العربية السعودية شجرة نخيل العجوة، وتحتل هذه النخلة على مكانة وشهرة كبيرة جدًا بالعالم بأكمله، ويمكن تناوله في جميع مراحل نموه، فيمكن تناوله جاف، ويمكن تناوله رطبًا، ويمتاز بالعديد من المميزات المختلفة مثل احتوائه على مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات التي جعلته من أفضل أنواع التمور، كما أوصى بها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم نظرًا لكثرة منافعه.

كما تمتلك المملكة العربية السعودية باقة من أنواع النخيل الأخرى مثل شجرة نخيل الصقعي، والعنبرة، والحلوة، والمكتومي، ونبتة سيف، وغيرها من اصناف الأخرى، والتي توفر جميعها كميات وفيرة من التمور ذات الأنواع الجيدة، ولهذا يجب العمل على الحفاظ عليها والعمل على عنايتها ورعايتها.

للقيام بزراعة ورعاية النخيل بشكل مناسب في المملكة العربية السعودية ، يجب الاستعانة بإحدى الشركات المتخصصة في مجال تنسق الحدائق وقص الأشجار بما فيها أشجار النخيل، وذلك لزيادة نسبة الإنتاج مما يعود بالنفع على الفرد بصفة خاصة وعلى المجتمع بصفة عامة، وتعد شركة أبشر واحدة من أهم الشركات المتخصصة في هذا المجال، والتي تقوم على تهذيب أشجار النخيل والتخلص من والذي يمتاز باللون البني.

كما تقوم الشركة التخلص من السعف الميت بحرص، وذلك لأن كثرة إزالة السعف يؤثر على صحة النخلة وجودة إنتاجها، وتعتمد على استخدام المواد الحديثة والمصرح باستخدامها من قبل المنظمات العالمية في قص النخيل، كما توفر الكفاءات المدربة والعمالة الممتازة ذات الخبرة الفائقة في مجال تهذيب وتنسيق الحدائق والأشجار بما فيها جميع أنواع النخيل فلا تترددوا في التواصل معنا.

2 thoughts on “أنواع النخيل في المملكة العربية السعودية (بالصور)

  1. Pingback: تزيين حدائق اعجازي في المملكة العربية السعودية | أبشر لتنسيق الحدائق

  2. Pingback: تكلفة تنسيق الحدائق في 2021 | أبشر لتنسيق الحدائق

Comments are closed.

error: Content is protected !!