كيفية تنسيق الحدائق المنزلية في المملكة العربية السعودية

كيفية تنسيق الحدائق المنزلية في المملكة العربية السعودية - أبشر لتنسيق الحدائق في السعودية

يسعى الإنسان إلى محاولة نشر الجمال أينما كان وكيفما حل سواء كان ذلك الجمال طبيعيًّا أم اصطناعيًّا، لكن كم تبتهج النَّفس وتحلو الحياة إن استطاع الإنسان أن يجعل المكان من حوله وكأنَّه غابةٌ خضراء تتراقص بينها أشعة الشمس وتحلو فيها الحياة؛ لذلك كانت الحدائق المنزلية واحدةً من الخيارات التي تبعث في النَّفس انشراحًا وجمالًا لا يُوصف.

تنسيق الحدائق المنزلية من أكثر المهام المقلقة بالنسبة لملاك المنازل في المملكة العربية السعودية؛ ذلك لأنَّ هذا العمل يحتاجُ إلى كثير ٍمن الخبرة في التنسيق والترتيب التي قد لا يملكها كلّ إنسان؛ لذلك كان لا بدَّ من مقال يتحدث عن كيفية تنسيق الحدائق المنزلية بطريقة جديدة ومُبتكرة.

أفكار تنسيق الحدائق المنزلية في المملكة العربية السعودية

كيف يمكنك تنسيق الأزهار والأشجار بطريقة جذابة؟

من الجيِّد أن تتدخل يد الإنسان في ترتيب الطَّبيعة وتزيينها وتنسيقها دون الإضرار فيها أو محاولة المساس بأصلها، ومعرفة كيفية تنسيق الحدائق المنزلية هي نقطة الانطلاقة الأولى التي يبدأ بها الإنسان في الترتيب والتنسيق حتى يستطيع التمتع بمنظرٍ خلَّاب، وقد شاعت فكرة تنسيق الحدائق منذ القديم فهي ليست فكرة طارئة أو جديدة، وفيما يأتي حديثٌ عن كيفية تنسيق الحدائق المنزلية في المملكة الرعبية السعودية:

  • إنَّ تشكيل الزهور بطريقةٍ دائريةٍ، وكأنَّها القمر في الفضاء يجعلها فتَّانةً إلى حدٍّ كبير.
  • إنَّ تخصيص ممرات عريضة ببلاط جيِّد حتى يستطيع الشخص التَّجول في الحديقة من دون أن يضطر إلى تخريب الأعشاب أو أن يدوس على الأزهار أمر لا بد منه.
  • إنَّ زراعة الأشجار قريبةً من بعضها وتداخلها فيما بينها بطريقةٍ هندسية يُحقق جمالًا منقطع النظير، أمَّا إن كان ذلك غير متوفرًا لضيق المساحة فلا مانع من الاستفادة من الأشجار صغيرة الحجم بأشكال هندسية صغيرة مثل القلوب أو المثلثات أو غيرها.
  • إنَّ تخصيص مجلسٍ صغيرٍ على مقربةٍ من الورود بحيث يُغطي ذلك المجلس سقفًا من القرميد البني الذي يمتصُّ الحرارة في أيام الصيف أمر لا بد منه.
  • إنَّ تخصيص مساحة لحوض السباحة في حديقة المنزل يُعدُّ خيارًا ممتازًا، سواء كان ذلك الحوض صغيرًا أم كبيرًا إذ يجب الانتباه إلى تناسق المساحات مع محاولة إحاطة الحوض بالأعشاب بدلًا من الزهور والورود حتى لا يتعرَّض المسبح إلى الكثير من الأوساخ.
اقرأ أيضاً:  أسعار تنسيق الحدائق في المملكة العربية السعودية

أساليب تنسيق الحدائق المنزلية في المملكة العربية السعودية

هناك العديد من أساليب تنسيق الحدائق المنزلية في المملكة العربية السعودية، من أبرزها:

1. الحديقة اليابانية

الحديقة اليابانية - أساليب تنسيق الحدائق المنزلية في المملكة العربية السعودية

هذا النوع من الحدائق يشبه إلى حد كبير الغابات ، حيث أنها تحتوي على تلال صغيرة ، إضافة إلى إمكانية وضع شلالات مياه في الحديقة ، وزراعة أشجار طويلة وعريقة مثل أشجار الصفصاف وغيرها ، وتكون مكتضة بالأشجار ، حيث أن مثل هذه الحدائق تحتاج إلى منزل كبيرة من أجل عملها ،كما أنها تكون أجمل مع القصور أكثر من المنازل العادية البسيطة.

2. الحديقة الأسبانية

الحديقة الأسبانية - أساليب تنسيق الحدائق المنزلية في المملكة العربية السعودية

تعتبر الحديقة الأسبانية من أجمل أساليب تنسيق الحدائق المنزلية في المملكة العربية السعودية حيث يرى الشخص القادم إلى المنزل الذوق العربي فيها ، فهي تحتوي على أشجار طويلة ، إضافة إلى احتوائها على أحواض الورد ، التي تشمل على كل أنواع الورد ، ويتم تنسيق الورد بطريقة جميلة وجذابة من أجل إعطاء شكل جميل للحديقة ، كما أن الأرضية تكون محتوية على بلاط الفسيفساء.

3. الحديقة الفرنسية

الحديقة الفرنسية - أساليب تنسيق الحدائق المنزلية في المملكة العربية السعودية

هذه الحديقة تمتاز بالهدوء ، حيث أنها لا تحتوي على الكثير من الأشجار ، فلا تكون مكتظة بالأشجار وأحواض الورود ، ولكن يوجد بها نجيل أخضر يغطي جميع المساحة ، إضافة إلى وجود البرك المائية في الحديقة ، كما أن بها مساحة من أجل الجلوس والاستجمام ، وتليق هذه النوعية من الحدائق بالمنازل ذات الطابع البسيط.

4. الحديقة الانكليزية

الحديقة الانجليزية - أساليب تنسيق الحدائق المنزلية في المملكة العربية السعودية

أخيراً لدينا الذوق الأنجليزي الرفيع الذي يعتبر أعرق أساليب تنسيق الحدائق المنزلية في المملكة العربية السعودية هذه الحديقة تمتاز بأنها بسيطة جداً ، كما أن الناظر إليها لا يرى تناسق كبير فيها ، حيث أن الأشجار مع أحواض الأزهار لا تكون متناسقة ،وإنما تكون متناثرة في المساحة بطريقة عفوية ، ويخصص فيها مكان من أجل الجلوس ، ليكون عبارة عن طاولة وكراسي بسيطة.

اقرأ أيضاً:  تنسيق حدائق منزلية في مدينة الاحساء

هذه بالنسبة لتناسق الحدئق ، ويفضل أن يتم مراعاة شكل المنزل قبل أن يتم تصميم الحديقة ، حيث أن شكل الحديقة يجب أن يتناسق مع شكل المنزل ، فلا تليق الحديقة اليايانية مع منزل صغير وبسيط ، وإنما تحتاج إلى قصر كبير ، كما أن الحديقة الفرنسية تحتاج إلى منزل كبير ، أما الحديقة الأندلسية والأنكليزية فيمكن أن يتناسبا مع المنزل الصغير، كما أن أكثر أنواع الحدائق انتشاراً هي الحديقة الأسبانية ، والتي تمتاز بالبساطة والهدوء.

فيديو: تنسيق حدائق منزلية
error: Content is protected !!